آخر الأخبارالعلوم والتّكنولوجيا

الألكسو تنظم دورة تدريبية حول “إنشاء مراصد العلوم والتكنولوجيا بالدول التي تمر بأزمات

عقدت المنظمة العربية للتربية والثقافة العلوم (إدارة العلوم والبحث العلمي)، بالتعاون مع مرصد الألكسو، دورة تدريبية حول “إنشاء مراصد العلوم والتكنولوجيا بالدول التي تمر بأزمات”، وذلك يوميْ 19 و20 نوفمبر 2019 بمقر المنظمة بتونس، بمشاركة خمسة عشر (15) متدرباً من العاملين في مجــــالات العلوم والتكنولوجيا والرصـد والإحصــــاء، من كل من دولة ليبيا، والجمهورية اليمنية، وجمهورية السودان، والجمهورية التونسية، وثلاثة مدرّبين من المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية/عمّان، الأردن، والمرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، ومدينة إفريقيا للتكنولوجيا والإبداع بالسودان.
افتتح الدورة الدكتور أبوالقاسم البدري، مدير إدارة العلوم والبحث العلمي، بكلمة نقل في مستهلها تحيات معالي المدير العام للألكسو، الدكتور محمد ولد أعمَر، وتمنيّاته للدورة بالتوفيق والنجاح في تحقيق الأهداف المتوخاة من انعقادها. كما رحّب بالسادة المشاركين والمدربين، وأشار إلى أن هذه الدورة تأتي استكمالاً لجهود المنظمة في رفع القدرات العربية في كافة مجالات عملها، وخاصة في مجال مساعدة الدول التي تمر بأزمات في إنشاء مراصد للعلوم والتكنولوجيا.
كما تقدم بالشكر إلى السادة المدربين العرب الذين تعاونوا مع المنظمة وأبدوا استعدادهم لتدريب المشاركين في الدورة التدريبية.
وتضمن برنامج الدورة محاضرات نظرية وتدريبًا عمليًّا لدراسة حالات حول مواضيع متنوعة في مجالات الرصد والإحصاء: تجربة مراصد البحث والتطوير والابتكار وكيفية عملها، مؤشرات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، إعداد الخطط الاستراتيجية لتطوير منظومة البحث والتطوير والابتكار، قياس الابتكار واستعراض نماذج الابتكار العالمية، المنظومات المحوسبة لمصفوفة مؤشرات الابتكار، مؤشرات البحث والتطوير لتحقيق أهداف التنمية المستدامة…

Comments

comments

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى